منهاج الاستماع للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن: دراسة تحليلية لاستقصاء المهارات التي جرى التدرُّب عليها وفرص التدريب التي نالتها،والمهارات التي لم يُدرِّب عليها
الكلمات المفتاحية:
منهاج الاستماع، ومهارات الاستماع، الاستقصاء، مهارات تدريبالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل منهاج الاستماع في اللغة العربية
للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن؛ لاستقصاء مهارات الاستماع التي يدرِّب
عليها، وفرص التدريب التي نالتها، والمهارات التي لم يدرِّب عليها. المحتوى
المُحلَّل هو جميع أسئلة الاستماع في كتب اللغة العربية من الصف الأول حتى
الصف الثاني عشر، وقد بلغ عددها ( 830 ) سؤالاً، أما أداتها فهي أربع قوائم
بمهارات الاستماع، خصص ثلاث منها لحلقات المرحلة الأساسية الثلاث، والرابعة
خصصت للمرحلة الثانوية، وتشكلت بمجموعها من( 75 ) مهارة. أظهرت نتائج
الدراسة أن المنهاج درَّب على( 82.6 %) من المهارات وترك الباقي، وأن فرص
التدريب التي توافرت للمهارات التي نالت فرص تدريب لم تكن متكافئة، وكان بينها
تباين ملحوظ