أثر استراتيجية الويب كويست في تنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي في مساق تعليم التفكير لدى طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا)
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الويب كويست، التفكير الناقد، التحصيل الدراسي، استراتيجيات التدريسالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر استراتيجية الويب كويست
(الرحلات المعرفية) طويلة المدى وقصيرة المدى في التفكير الناقد والتحصيل
الدراسي في مساق تعليم التفكير لدى عينة من طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية
(الأونروا) ،وتألفت عينة الدراسة من ( 90 ) طالباً وطالبة، موزعين على ثلاث
مجموعات، المجموعة التجريبية الأولى تعرضت إلى استراتيجية الويب كويست
طويلة المدى، والمجموعة التجريبية الثانية تعرضت إلى استراتيجية الويب
كويست قصيرة المدى، والمجموعة الثالثة ضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية،
وبعد الانتهاء من فترة التطبيق، تم تطبيق اختبار التفكير الناقد، واختبار تحصيلي
في مساق تعليم التفكير كمقياس بعدي، واستخدم تحليل التباين المصاحب
لاختبار فرضيتي الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة
إحصائية لصالح طلبة المجموعة التجريبية التي تعلمت باستراتيجية الويب كويست
طويلة المدى في تنمية التفكير الناقد أولاً ثم لصالح طلبة قصيرة المدى ثانياً،
ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية الأولى (طويلة
المدى) في تنمية التحصيل الدراسي أولاً ثم لصالح طلبة المجموعة التجريبية
الثانية (قصيرة المدى) مقارنة بأداء طلبة المجموعة التقليدية.