مدى ممارسة المعلمين للمهارات والمعارف المكتسبة في برنامج دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الموقف التعليمي الصفي في المدارس الحكومية في الأردن

المؤلفون

  • راشين البخيت
  • أكرم العمري

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس، التدريس، الموقف الصفي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة المعلمين الحاصلين على
دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمهارات والمعارف المكتسبة
في البرنامج في الموقف التعليمي الصفي، كما هو في الواقع من خلال أداة أعدت
لهذه الغاية، حيث تمت ملاحظة الموقف التعليمي الصفي لعينة تم اختيارها
بالطريقة العشوائية البسيطة مكونة من ( 10 معلمين و 10 معلمات) ممن حصلوا
على دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في محافظة إربد للعام
2007/2006 م، وتم تسجيل موقفين لكل فرد من أفراد عينة الدراسة بالصوت
والصورة، واستخدمت بطاقة ملاحظة من تصميم وتطوير الباحثيّن تكونت من
أربعة مجالات هي: التخطيط، وإدارة الصف، وتنفيذ الأنشطة التعليمية، والتغذية
الراجعة، وتم التحقق من صدق الأداة وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى تحديد
الدرجة المتوسطة لممارسة المعلمين للمهارات والمعارف المكتسبة في البرنامج
في (التخطيط، وإدارة الصف، والتغذية الراجعة) باستثناء مجال تنفيذ الأنشطة
التعليمية الصفية، إذ حصلت على درجة ممارسة قليلة. يضاف الى ذلك عدم
توصل نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة
0.05 ) بين متوسط التقديرات الناتجة عن ملاحظة المعلمين ≥α) الإحصائية
لدرجة ممارستهم للمهارات والمعارف المكتسبة في برنامج دبلوم التربية في
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الموقف الصفي حسب متغيري الجنس،
والتخصص الأكاديمي والتفاعل بينهما

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

البخيت ر., & العمري أ. (2024). مدى ممارسة المعلمين للمهارات والمعارف المكتسبة في برنامج دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الموقف التعليمي الصفي في المدارس الحكومية في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 4(4), 249–264. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/907

إصدار

القسم

Articles