أثر نموذج تعليمي بالتشبيهات في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في الوراثة الجزيئية
الكلمات المفتاحية:
النموذج الإيضاحي، التفكير الشكلي، الوراثة الجزيئيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر نموذج تعليمي بالتشبيهات، هو
النموذج الإيضاحي القائم على الرسوم التخطيطية الثابتة- ثنائية الأبعاد في
تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الوراثة الجزيئية، مقارنة
بالطريقة التقليدية في تدريس الأحياء. تكونت عينة الدراسة من ( 54 ) طالبة في
شعبتين للصف الأول الثانوي العلمي في إحدى المدارس الثانوية للإناث في مدينة
المفرق، ووزعت هاتان الشعبتان عشوائيا لتشكيل المجموعة التجريبية والمجموعة
الضابطة. تم تدريس المجموعة التجريبية (ن= 26 ) باستخدام النموذج
الإيضاحي، في حين درست المجموعة الضابطة (ن= 28 ) بالطريقة التقليدية.
لاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام تحليل التباين الثنائي المشترك ذي
أشارت نتائج الدراسة .Two- way ANCOVA (2× التصميم العاملي ( 2
إلى وجود فروق دالة إحصائيا في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي
في الوراثة الجزيئية تعزى لطريقة التدريس بالنموذج الإيضاحي، لصالح الطالبات
اللواتي درسن باستخدام النموذج الإيضاحي. كما بينت النتائج وجود فروق دالة
إحصائيا في تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في الوراثة الجزيئية
تعزى للتفكير الشكلي المحسوس، لصالح الطالبات ذوات التفكير المجرد. وبينت
النتائج كذلك عدم وجود اثر ذي دلالة إحصائية في تحصيل طالبات الصف الأول
الثانوي العلمي في الوراثة الجزيئية يعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والتفكير
الشكلي. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج.