أثر بيئة الصف الغنية بالمواد المطبوعة في تطوير الوعي باللغة المكتوبة لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • فتحي احميدة

الكلمات المفتاحية:

المواد المطبوعة، اللغة المكتوبة، البيئة الغنية با لمواد المطبوعة، اختبارالوعي باللغة المكتوبة، أطفال الروضة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر البيئة الصفية الغنية
بالمواد المطبوعة في تطوير الوعي باللغة المكتوبة لدى أطفال الروضة
مقارنة ببيئة الصف التقليدي ة. تكونت عينة الدراسة من ( 88 ) طفلاً وطفلة
موزعين على مجموعتين : مجموعة تجريبية تكونت من ( 47 ) طفلاً وطفلة
( درسوا في بيئات صفية غنية بالمواد المطبوعة، وضابطة تكونت من ( 41
طفلاً وطفلة درسوا في بيئات تقليدية ت فتقر إلى المواد المطبوعة. وأظهرت
0.05 ) بين أطفال = α) نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية
المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الوعي باللغة المكتوبة لصالح
المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية
يعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، بينما لم يكن للتفاعل بين متغيري
الجنس والمجموعة أثر ذو دلالة إحصائي ة. وفي ضوء نتائج الدراسة يوجه
الباحث توصيات خاصة لتطوير البيئات الصفية الغنية بالمواد المطبوعة في
صفوف رياض الأطفال

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

احميدة ف. (2024). أثر بيئة الصف الغنية بالمواد المطبوعة في تطوير الوعي باللغة المكتوبة لدى أطفال الروضة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 5(1), 59–69. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/916

إصدار

القسم

Articles