أسباب سلوك العنف الطلابي الموجه ضد المعلمين والإداريين في المدارس الثانوية الحكومية في الأردن من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين

المؤلفون

  • خالد الصرايرة

الكلمات المفتاحية:

أسباب سلوك العنف، المعلمون، الإداريون، المدارس الحكومية

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن درجة وجود الأسباب المؤدي ة بطلبة
المدارس الثانوية الحكومية الذكور في الأردن لممارسة سلوك العنف
الطلابي الموجه ضد المعلمين والإداريين، من وجهة نظر كل من الطلبة
والمعلمين والإداريين. وتكونت عينة الدراسة من 945 فرداً، منهم 100
إداري، و 200 معلم، و 645 طالباً، تم اختيارهم بطريقة طبقية عنقودية
عشوائية. ولجمع البيانات أعد الباحث استبانة اشتملت على قسمين:
الأول: البيانات الديمغرافية اللازمة عن المستجيب، والثاني : مقياس أسباب
ممارسة سلوك العنف الطلابي . وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة وجود
الأسباب المؤدية بطلبة المدارس الثانوية الحكومية الذكو ر لممارسة سلوك
العنف الطلابي الموجه ضد المعلمين والإداريين كانت متوسط ة. وقد جاء
ترتيب هذه الأسباب من وجهة نظر جميع أفراد عينة الدراسة على النحو
الآتي: الأسباب الخارجية (السياسية والإعلامي ة) في الدرجة الأولى، ومن
ثَمَّ الأسباب المدرسية، وتليها الأسباب النفسية (التي تعود للطلبة
وأسرهم). وقد كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند
0.05 ) في درجة وجود الأسباب النفسية (التي تعود ≥ α) مستوى دلالة
للطلبة وأسرهم ) تعزى إلى متغير (طبيعة المهن ة). وبناء على ما توصلت
إليه الدراسة من نتائج، قدم الباحث بعض التوصيات ذات العلاقة.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الصرايرة خ. (2024). أسباب سلوك العنف الطلابي الموجه ضد المعلمين والإداريين في المدارس الثانوية الحكومية في الأردن من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 5(2), 137–157. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/920

إصدار

القسم

Articles