أثر استخدام الوثائق التاريخية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التاريخ

المؤلفون

  • صالح هيلات
  • محمد جوارنة
  • وليد عيادات
  • صادق شديفات

الكلمات المفتاحية:

الوثائق التاريخية، التفكير الناقد، مبحث التاريخ

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية استخد ام الوثائق التاريخية في
تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التاريخ مقارنة
بالطريقة التقليدي ة. طبقت الدراسة على عينة مكونة من ( 165 ) طالباً وطالب ة،
موزعين على ( 4) شعب جرى اختيارها عشوائيا من مدارس تربية اربد الأولى؛
تكونت المجموعة التجريبية من ( 81 ) طالباً وطالبة درسوا باستخدام الوثائق
التاريخية، والمجموعة الضابطة من ( 84 ) طالباً وطالبة درسوا بالطريقة التقليدي ة.
بين (α = وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( 0.05
طلبة المجموعات التجريبية والضابطة على اختبار التفكير الناقد ا لكلي وأبعاده
(مهاراته) الخمس يعزى لاستخدام الوثائق التاريخية ولصالح المجموعات
التجريبية. وقد خلصت الدراسة إلى عددٍ من التوصيات والمقترحات ذات الصل ة.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

هيلات ص., جوارنة م., عيادات و., & شديفات ص. (2024). أثر استخدام الوثائق التاريخية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التاريخ. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 5(3), 263–275. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/929

إصدار

القسم

Articles