تحليل القيم الواردة في كتب التربية الإسلامية للصفين الثامن والعاشر الأساسين المقررة في الأردن ومدى انسجامها مع المعايير المستخلصة من رسالة عمان
الكلمات المفتاحية:
القيم، كتب التر بية الإسلامية، رسالة عمان ، معاييرالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل القيم ا لواردة في كتب التربية الإسلامية
للصفين الثامن والعاشر الأساسيين المقررة في الأردن ومدى انسجامها مع المعايير
المستخلصة من رسالة عمان . تكونت عينة الدراسة من كتابي التربية الإسلامية
المقررين على طلب ة الصفين الثامن والعاشر الأساسيين في الأردن للعام الدراسي
2007/2006 م، ولتحقيق أَهداف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي
التحليلي، معتمداً الفقرة وحدة للتحليل، وإعداد قائمة المعايير المستخلصة من
رسالة عمان وتحليل محتوى الكتب في ضوء تلك المعايير . وكان من أهم النتائج
التي توصلت إليها الدراسة الحصول على ( 65 ) معياراً من رسالة عمان، استخدمت
في تحليل كتب التربية الإسلامية، حيث ظهر أن اهتمام كتب التربية الإسلامية
بمعايير رسالة عمان غير كافٍ، وكان التركيز على مجال المعايير الاعتقادية على
حساب بقية المعايير، مما يدل على عدم أخذ رسالة عمان بعين الاعتبار عند تأليف
تلك الك تب. بناءً على هذه النتائج تم التوصية بإجراء المزيد من الدراسات الوصفية
والتجريبية ولجميع المراحل الدراسية، ثم إعادة النظر في تأليف كتب التربية
الإسلامية من خلال وضع رسالة عمان واحدة من المراجع الرئيسة في إعدادها
وتطويره ا.