قياس معرفة معلمي اللغة الإنجليزية لمنحنى التعليم باللغة التواصلية وتطبيقهم له في المدارس الأردنية الحكومية

المؤلفون

  • علي الخياط

الكلمات المفتاحية:

التعليم باللغة التواصلية، اللغة الانجليزية،الإستراتيجية، التقنيات، العمل الجماعي، اللغة الأصلية

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى قياس معرفة معلمي اللغة الانجليزية لمبادئ
منحى التعليم باللغة التواصلية و مدى تطبيقهم له داخل صفوف اللغة الانجليزية.
كما حاولت أيضاً إثبات فيما إذا كان لمتغيرات الجنس و الخبرة والمؤهل العلمي
تأثير على معرفة معلمي اللغة الانجليزية لأستراتيجية التواصل وتطبيقهم الفعلي لها
داخل الصف. وتكونت عينة الدراسة من 144 معلم لغة أنجليزية ( 63 ذكراً و 81
أنثى) الذين تم أختيارهم قصدياً . ومن هذه العينة قام الباحث بأختيار بطريقة
عشوائية 47 معلم ( 28 ذكور و 19 إناث) لغرض الملاحظة داخل الصف. تم
أستخدام أداتين لجمع البيانات: استبانة المعلم و قائمة الملاحظة للحصول على
إجابات لأسئلة الدراسة. وقد توصلت نتائج البحث الى ان جميع صفات التدريس
باللغة التواصلية و المتضمنة في كل من الاستبانة وقائمة الملاحظة والتي تعزى
الى متغيرات الخبرة، والجنس، والمؤهل العلمي كانت معروفة من معلمين اللغة
الانجليزية، وقد تم استخدامها بدرجات متفاوته. أظهرت نتائج السؤال الاول
الخاص بمتغير الخبرة ان المتوسط الحسابي أشار الى وجود فرق ذي دلالة
أحصائية لمستوى الدلالة 0.05 لمستوى عشر سنوات أو أقل و أكثر من خمسة
عشر سنة خبرة ولصالح أكثر من خمسة عشر سنة خبرة، و أظهرت أجابة السؤال
الثاني لمتغير الجنس بوجود فرق ذي دلالة إحصائية لمستوى الدلالة 0.05
ولصالح الذكور، و أظهرت أجابة السؤال الثالث المتعلق بالمؤهل العلمي عدم
وجود فرق دال أحصائيا ولاي من المستويات. و أخيراً أظهرت نتائج السؤال الرابع
أن المعلمين يمتلكون معلومات جيدة عن التعليم باللغة التواصلية وبدرجات
مختلفة، ويطبقون صفاتها قدر المستطاع داخل صفوفهم وهناك بعض المعوقات
التي تعيق المعلمين عن تطبيقها على الرغم من معرفتهم بفوائدها.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الخياط ع. (2024). قياس معرفة معلمي اللغة الإنجليزية لمنحنى التعليم باللغة التواصلية وتطبيقهم له في المدارس الأردنية الحكومية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 5(4), 399–415. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/939

إصدار

القسم

Articles