معوقات استخدام منظومة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في لواء الكورة

المؤلفون

  • عايد الهرش
  • محمد مفلح
  • مأمزن الدهون

الكلمات المفتاحية:

المعوقات، التعلم الإلكتروني، منظومة التعليم، تكنولوجيا التعليم

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معوقات استخدام منظومة التعلم
الإلكتروني من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في لواء الكورة ، ولتحقيق اهداف
الدراسة تم تطوير استبانه من ( 36 ) فقره، موزعه على اربعة مجالات . تكونت عينة
الدراسة من ( 47 معلماً و 58 معلمة) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال الفصل
2009 ، وبعد جمع البيانات وتحليلها / الدراسي الأول للعام الدراسي 2008
باستخدام الإساليب الوصفية، وإجراء تحليل التباين الثلاثي، واختبار شيفيه ،
أشارت النتائج بأن المعوقات المتعلقة بالمعلمين جاءت بالمرتبة الأولى، تلتها
المعوقات المتعلقة بالإدارة، ثم المعوقات المتعلقة بالبنية التحتية والتجهيزات
الأساسية، وجاءت المعوقات المتعلقة بالطلبة في المرتبة الأخير ة. كما أشارت
النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس في مجال المعوقات
المتعلقة بالبنية التحتية والتجهيزات الأساسية لصالح الذكور، كما بينت النتائج
وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي في مجال المعوقات المتعلقة
بالطلبة لصالح حملة الماجستير فأعلى، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية
تعزى لأثر الدورات التدريبية في جميع المجالات، وأوصى الباحثون بإعادة النظر
بالدورات التدريبية التي تقدمها وزارة التربية والتعليم، وتحسين البنية التحتي ة
وتجيهزاتها الفنية والتكنولوجية في المدارس .

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الهرش ع., مفلح م., & الدهون م. (2024). معوقات استخدام منظومة التعلم الإلكتروني من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في لواء الكورة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(1), 27–40. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/941

إصدار

القسم

Articles