الخصائص السيكومترية لنظام التقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقدير الذاتي للطفل) المطور على البيئة الأردنية

المؤلفون

  • أمجد أبوجدي
  • أحمد الشيخ علي

الكلمات المفتاحية:

التقدير الذاتي، التقييم السلوكي للأطفال، الخصائص السيكومترية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية للتحقق من الخصائص السيكومترية لنظام
التقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقدير الذاتي للطفل ) المطور على البيئة
الأردنية، وقد تم اختيار عينة متوفرة مكونة من ( 739 ) طالباً وطالبة ممن
يدرسون في الصفوف: الرابع، والخامس، والسادس، والسابع تراوحت
11 سنة موزعين على ( 17 ) مدرسة، تابعة لمديرية تربية - أعمارهم بين 9
عمان الثانية، والتعليم الخاص ، ومدارس وكالة الغوث . وبعد الانتهاء من
جمع بيانات الدراسة وإجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصل الباحثان
إلى أن فقرات نظام التقييم السلوكي ارتبطت بدرجة متوسطة ومرتفعة مع
الأبعاد التي تنتمي إليه ا. كما أظهرت النتائج أن نظ ام التقييم السلوكي
يتمتع بمؤشرات تطابق مناسبة بين الصورة المطورة على البيئة الأردنية مع
صورته الأجنبي ة. وأظهرت النتائج أن أبعاد نظام التقييم السلوكي قد حققت
،(0.89- مؤشرات ثبات اتساق داخلي مناسبة تراوحت أبعادها بين ( 0.65
0.87 ). كما تمت ع بدلالات - ومؤشرات ثبات إعادة تراوحت بين ( 0.70
صدق تمييزي بين الطلبة الذين يراجعون والذين لا يراجعون المرشدين
بسبب وجود مشكلات سلوكية على معظم أبعاد المقياس ، إضافة إلى أنه قد
تم اشتقاق درجات تائية محولة لجميع أبعاد نظام التقييم السلوكي لتفسير
الدرجات ورسم الصفحة النفسية للطالب.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

أبووجدي أ., & الشيخ علي أ. (2024). الخصائص السيكومترية لنظام التقييم السلوكي للأطفال (نسخة التقدير الذاتي للطفل) المطور على البيئة الأردنية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(1), 73–91. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/944

إصدار

القسم

Articles