أخطاء القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساس  ي في محافظة إربد وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • محمد الحوامدة

الكلمات المفتاحية:

القراءة الجهرية، تحليل أخطاء القراءة الجهرية، تعلّم وتعليم القراءة، الصف الثالث الأساس 

الملخص

هدفت ال  دراسة إلى وصف أخطاء القراءة الجهرية وتحليلها ، لدى طلبة
الصف الثالث الأساس  ي، وإظهار الاستراتيجيات القرائية التي يستخدمها الطلبة
(عينة ال  دراس ة)، ودرجة تمكّنهم من أنظمة اللغة (الرمز  ي الصوت  ي، والتركيب  ي،
والدلال  ي). وقد تك  ونت عينة ال  دراسة من ( 22 ) طالباً وطالبة موزعين بالتساوي
بين الجنسين، حيث ت  م اختيارهم بطريقة العينة البسيطة العشوائية من طلبة الصف
الثالث الأساس  ي في محافظة إربد(مجتمع ال  دراسة) في الفصل الثان  ي للعام الدراس  ي
(R.M.I) 2009/2008 ، وقد استخدمت ال  دراسة قائمة تحليل الأخطاء القرائية
المعتمدة في ع  دة دراسات لهذا (Goodman & Burke, التي ط  ورها ( 1972
الغرض. وقد أظهرت نتائج ال  دراسة ارتكاب الطلبة (عينة ال  دراسة) مجموعة من
الأخطاء في القراءة الجهرية، وأ  ن أكثر أنواع الأخطاء شيوعاً في قراءة الطلبة كانت
أخطاء الإبدال، يليها الحذف، ثم الإضافة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق
0.05 ) في الأخطاء القرائية بين =α) ذات دلالة إحصائية عند مس توى الدلالة
الطلبة تعزى للجنس، وأ  ن استخدام عين ة ال  دراسة للاستراتيجيات القرائية جميعها
كان دون المستوى المطلوب، وذلك وفق ما تتطلبه قائمة تحليل الأخطاء القرائية
كما أظهرت ال  دراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية في طبيعة أخطاء الطلب ة .(R.M.I)
تعزى لمتغير عمل الأ م.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الحوامدة م. (2024). أخطاء القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساس  ي في محافظة إربد وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(2), 109–127. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/946

إصدار

القسم

Articles