أخطاء القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساس ي في محافظة إربد وعلاقتها ببعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
القراءة الجهرية، تحليل أخطاء القراءة الجهرية، تعلّم وتعليم القراءة، الصف الثالث الأساس الملخص
هدفت ال دراسة إلى وصف أخطاء القراءة الجهرية وتحليلها ، لدى طلبة
الصف الثالث الأساس ي، وإظهار الاستراتيجيات القرائية التي يستخدمها الطلبة
(عينة ال دراس ة)، ودرجة تمكّنهم من أنظمة اللغة (الرمز ي الصوت ي، والتركيب ي،
والدلال ي). وقد تك ونت عينة ال دراسة من ( 22 ) طالباً وطالبة موزعين بالتساوي
بين الجنسين، حيث ت م اختيارهم بطريقة العينة البسيطة العشوائية من طلبة الصف
الثالث الأساس ي في محافظة إربد(مجتمع ال دراسة) في الفصل الثان ي للعام الدراس ي
(R.M.I) 2009/2008 ، وقد استخدمت ال دراسة قائمة تحليل الأخطاء القرائية
المعتمدة في ع دة دراسات لهذا (Goodman & Burke, التي ط ورها ( 1972
الغرض. وقد أظهرت نتائج ال دراسة ارتكاب الطلبة (عينة ال دراسة) مجموعة من
الأخطاء في القراءة الجهرية، وأ ن أكثر أنواع الأخطاء شيوعاً في قراءة الطلبة كانت
أخطاء الإبدال، يليها الحذف، ثم الإضافة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق
0.05 ) في الأخطاء القرائية بين =α) ذات دلالة إحصائية عند مس توى الدلالة
الطلبة تعزى للجنس، وأ ن استخدام عين ة ال دراسة للاستراتيجيات القرائية جميعها
كان دون المستوى المطلوب، وذلك وفق ما تتطلبه قائمة تحليل الأخطاء القرائية
كما أظهرت ال دراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية في طبيعة أخطاء الطلب ة .(R.M.I)
تعزى لمتغير عمل الأ م.