درجةُ الالتزا م المهن ي لدى مدِيري المدار س الثانويةِ الحكوميةِ الفلسطينيةِ ومعلّ ميها من وجهاتِ نظ ر المعلّم ين والمديري
الكلمات المفتاحية:
الالتزام المهن ي، المدارس الثانوية، المدارس الحكومية، الإدارة المدرسية، الضفّة الغربالملخص
دفَت الدراسةُ الحاليةُ التعر ف إلى تقديراتِ معلّمي المدار س الثانويةِ
الحكوميةِ الفلسطينيةِ ومديريها لدرجةِ الالتزام المهن ي للطرفِ الآخَ ر لكلّ منهم، وإلى
الاختلافِ فيها بحسبِ كلٍّ من الجن س، وعددِ سنواتِ الخبرةِ، ومستوى المؤه ل
العلم ي.وطُبقت الدراسةُ على عينةٍ طبقية عشوائيةٍ من المدير ي ن والمعلّمي ن في
( المدار س الثانويةِ الحكوميةِ في محافظاتِ الضفِّة الغربيةِ الفلسطينيةِ بلَغَت ( 270
مديراً و( 564 ) معلّماً من الجن سي ن، واستُخدِ مت فيها استبانةٌ ت م إعدا دها لهذا
الغر ض وت م التحقّ ق من صدقِها وثباتِها.وأشارت النت ائ ج أ ن درجةَ الالتزام المهن ي
لدى المديري ن كما يراها المعلّمو ن "عالي ةٌ"، وأنّها لدى المعلّمي ن كما يراها
المديرو ن "متو سطةٌ"، وأّ ن هنا ك فروقاً ذاتَ دلالةٍ إحصائيةٍ بين متو سطاتِ
استجاباتِ كلٍّ من المديري ن والمعلّمي ن لتحديدِ درجةِ الالتزام المهن ي لدى بعضِهم
بعضاً لصال ح المعلّمي ن ، وأنّ ه لا فرو ق ذاتَ دلالةٍ إحصائيةٍ بين تقديراتِ المعلّمي ن
لدرجةِ الالتزام المهن ي لدى المديري ن تعزى لمتغيراتِ الجن س وعددِ سنواتِ الخبرةِ
والمؤه ل العلم ي ، وأنّه لا فرو ق ذاتَ دلالةٍ إحصائيةٍ أيضاً بين تقديراتِ المديري ن
لدرجةِ الالتزام المهن ي لدى المعلّمي ن تعزى لمتغيري عددِ سنواتِ الخبرةِ والمؤه ل
العلم ي، بينما وجدت فروق ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ تبعاً للجن س لصال ح المعلّما تِ.