درجةُ الالتزا  م المهن  ي لدى مدِيري المدار  س الثانويةِ الحكوميةِ الفلسطينيةِ ومعلّ  ميها من وجهاتِ نظ  ر المعلّم  ين والمديري 

المؤلفون

  • محمد عابدين

الكلمات المفتاحية:

الالتزام المهن  ي، المدارس الثانوية، المدارس الحكومية، الإدارة المدرسية، الضفّة الغرب

الملخص

دفَت الدراسةُ الحاليةُ التعر  ف إلى تقديراتِ معلّمي المدار  س الثانويةِ
الحكوميةِ الفلسطينيةِ ومديريها لدرجةِ الالتزام المهن  ي للطرفِ الآخَ ر لكلّ منهم، وإلى
الاختلافِ فيها بحسبِ كلٍّ من الجن  س، وعددِ سنواتِ الخبرةِ، ومستوى المؤه  ل
العلم  ي.وطُبقت الدراسةُ على عينةٍ طبقية عشوائيةٍ من المدير ي  ن والمعلّمي  ن في
( المدار  س الثانويةِ الحكوميةِ في محافظاتِ الضفِّة الغربيةِ الفلسطينيةِ بلَغَت ( 270
مديراً و( 564 ) معلّماً من الجن  سي  ن، واستُخدِ  مت فيها استبانةٌ ت م إعدا  دها لهذا
الغر  ض وت م التحقّ  ق من صدقِها وثباتِها.وأشارت النت ائ  ج أ  ن درجةَ الالتزام المهن  ي
لدى المديري  ن كما يراها المعلّمو  ن "عالي ةٌ"، وأنّها لدى المعلّمي  ن كما يراها
المديرو  ن "متو  سطةٌ"، وأّ  ن هنا  ك فروقاً ذاتَ دلالةٍ إحصائيةٍ بين متو  سطاتِ
استجاباتِ كلٍّ من المديري  ن والمعلّمي  ن لتحديدِ درجةِ الالتزام المهن  ي لدى بعضِهم
بعضاً لصال  ح المعلّمي  ن ، وأنّ ه لا فرو  ق ذاتَ دلالةٍ إحصائيةٍ بين تقديراتِ المعلّمي  ن
لدرجةِ الالتزام المهن  ي لدى المديري  ن تعزى لمتغيراتِ الجن  س وعددِ سنواتِ الخبرةِ
والمؤه  ل العلم  ي ، وأنّه لا فرو  ق ذاتَ دلالةٍ إحصائيةٍ أيضاً بين تقديراتِ المديري  ن
لدرجةِ الالتزام المهن  ي لدى المعلّمي  ن تعزى لمتغيري عددِ سنواتِ الخبرةِ والمؤه  ل
العلم  ي، بينما  وجدت فروق ذاتُ دلالةٍ إحصائيةٍ تبعاً للجن  س لصال  ح المعلّما تِ.

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

عابدين م. (2024). درجةُ الالتزا  م المهن  ي لدى مدِيري المدار  س الثانويةِ الحكوميةِ الفلسطينيةِ ومعلّ  ميها من وجهاتِ نظ  ر المعلّم  ين والمديري . المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(3), 203–217. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/952

إصدار

القسم

Articles