تقييم برنامج الدبلوم العام في التربية في جامعة الحسين بن طلال من وجهه نظر الطلبة
الكلمات المفتاحية:
تقييم البرامج، الدبلوم العام في التربية، جامعة الحسين بن طلالالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة
الحسين بن طلال من وجهة نظر الطلبة، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بتصميم
استبانه مكونة من ( 39 ) فقر ة موزع ة على ثلاث ة مجالات ، تم التحقق من صدقه ا
وثباتها، وتم توزيعها على ( 121 ) طالباً وطالبة في برنامج الدبلوم العام في
التربية. أشارت نتائج الدراس ة إلى أن تقييم الطلبة لأهداف، ومحت وى، ومخرجات
برنامج الدبلوم العام في التربية، والبرنامج بشكل عام كان بدرجة متوسطة ،كما
أظهرت النتائج عدم وجود فروقات دالة إحصائيا في تقييم الطلبة لأهداف،
ومحتوى، ومخرجات برنامج الدبلوم العام في التربية تُعزى لمتغير الجنس، وعدم
وجود فروقات دالة إحصائيا في تقي يم الطلبة لأهداف ، ومحتوى ، ومخرجات
برنامج الدبلوم العام في التربية تُعزى لمتغير التخصص، وعدم وجود فروقات دالة
إحصائيا في تقييم الطلبة لأهداف برنامج الدبلوم العام في التربية تُعزى لمتغير
عدد سنوات الخبرة، وجود فروقات دالة إحصائيا في تقييم الطلبة لمحتوى،
ومخرجات برنامج الدبلوم العام في التربية تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة. وبناء
على النتائج أوصت الدراسة ضرورة مراجعة الخطط الدراسية، والممارسات
التدريسية في برنامج الدبلوم العام في التربية.