تحليل - البحوث العربية في التربية الخاصة ( 1998-2007 ): لتوجهاتها، وجودتها، وعلاقتها بالممارسات التربوية

المؤلفون

  • جمال الخطيب

الكلمات المفتاحية:

التربية الخاصة، الدول العر بية، الإعاقة، البحوث التجريبية، البحوث غير التجريبية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل البحوث العربية ذات العلاقة
بالتربية الخاصة المنشورة في السنوات العشر الماضية. وشمل
التحليل ( 216 ) رسالة جامعية وبحثاً منشورا في مجلات عربية
وأجنبية محكم ة. بينت النتائج أن معظم البحوث كانت بحوث اً غير
تجريبية. وتبين أن أكثر الفئات التي اهتمت بها البحوث كانت :
صعوبات التعلم، فالإعاقة العقلية، ف أكثر من إعاقة و احدة، فالإعاقة
السمعية على التوالي. أما أكثر المواضيع التي اهتمت بها البحوث
فكانت: التحقق من فاعلية برامج تدريبية مختلفة، فخصائص الطلبة
واحتياجاتهم، فوصف وتقييم البرامج والخدمات المتوفرة، فالقياس
والتشخيص على التوالي. وقد نفذت معظم الدراسات في أوضاع
تربوية خاص ة. وبينت النتائج أن معظم البحوث التجريبية كانت من
النوع شبه التجريبي. ولم يقم الباحثون أنفسهم بتنفيذ البرامج
التدريبية في نصف الدراسات تقريب اً. ولم تقدم معلومات تذكر في
كثير من الدراسات التجريبية عن التصميم الذي تم استخدام ه. ولم
تذكر المتغيرات المستقلة والتابعة صراحة في أكثر من نصف
الدراسات. وبينت النتائج أن الأبعاد الأكثر قوة في البحوث
التجريبية كانت: ملاءمة التحليل الإحصائي، ومعالجة التباين بين
المجموعتين التجريبية والضابطة بالأساليب الإحصائية. أما الأبعاد
الأكثر ضعف ا فكانت : عدم تقديم معلومات عن صحة تنفيذ البرنامج
التدريبي، ومعرفة الأشخاص الذين قاموا بجمع المعلومات بظروف
التجربة. وبينت النتائج أن الأبعاد الأكثر قوة في البحوث غير
التجريبية كانت: وضوح عنوان البحث واتساقه مع المحتوى،
وتحليل البيانات، والطرق والاجراءات . أما الأ بعاد التي كانت الأكثر
ضعفا فهي: الاهتمام بالقضايا ذات العلاقة باخلاقيات البحث العلمي،
وعرض المشكلات العملية التي واجهها الباحث في التنفيذ . وفي
الجزء الأخير، تناولت الدراسة العلاقة بين البحوث والممارسة
الميدانية فتبين أن هذه العلاقة ضعيفة

التنزيلات

منشور

2024-12-09

كيفية الاقتباس

الخطيب ج. (2024). تحليل - البحوث العربية في التربية الخاصة ( 1998-2007 ): لتوجهاتها، وجودتها، وعلاقتها بالممارسات التربوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 6(4), 285–302. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/957

إصدار

القسم

Articles