درجة فاعلية أداء مديري المدارس في مديرية تربية البتراء من وجهة نظر المعلمين فيها
الكلمات المفتاحية:
تربية البتراء، فاعلية الأداء، مديرو المدارس، المعلمونالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة فاعلية أداء مديري
المدارس في مديرية تربية البتراء من وجهة نظر المع لمين فيه ا. ولتحقيق
هدف الدراسة تم تطوير أداة مكونة من ( 50 ) فقرة موزعة على ستة
مجالات، كما تم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وطبقت الأداة على عينة
عشوائية مكونة من ( 236 ) معلماً ومعلمةً من معلمي المدارس الحكومية
في تربية البتراء وقد تم تحليل البيانات المج معة باستخراج المتوسطات
الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين، واختبار توكي للمقارنات
البعدية، وقد بينت النتائج أن درجة فاعلية أداء مديري المدارس من وجهة
نظر المعلم ين كانت عالية بوجه عام، كما أشارت النتائج إلى أن درجة
فاعلية مجال توظي ف التكنولوجيا، والمناخ المدرسي، والتخطيط كانت
كبيرة، في حين أن درجة فاعلية الأداء في مجالات الاختبارات المدرسية،
والتحصيل الدراس ي، والقيادة، كانت متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود
تعزى للمتغيرات α= فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدال ة 0.05
المستقلة على جميع مجالات الدراسة ، عدا متغير الخبرة على مجال
الاختبارات المدرسية، وجاءت الفروق لصالح ذوي الخبرة أقل من 5
سنوات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتفاع ل النوع الاجتماعي
مع المؤهل العلمي في مجال التحصيل الدراسي، وجاءت الفروق لصالح
الذكور من حملة دبلوم فأكثر، ومجالات : توظيف التكنولوجيا، والمناخ
المدرسي، والاختبارات المدرسية، وجاءت الفروق لصالح الإناث من حملة
بكالوريوس فاقل.