استطلاع لوجهات نظر المدرسين اليمنيين حول أخطاء الطلاب في صياغة الأسئلة الاستفهامية باللغة الإنجليزية
الكلمات المفتاحية:
الأسئلة الاستفهامية باللغة، أخطاء الطلاب، آراء المدرسين، تحليل الأخطاءالملخص
تقوم هذه الدراسة باستطلاع آراء المدرسين اليمنيين الذين يقومون
بتدريس مادة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدارس الثانوية اليمنية حول 30
جملة استفهامية، استخلصت من عينات لكتابات باللغة الإنجليزية لطلاب يمنيين
يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبي ة، وتحري علاقة تلك الآراء مع جنس ومؤهلات
المدرسين . وقد تم اختيار عينة مكونة من 300 مدرساً للغة الإنجليزية في
المدارس الثانوية اليمنية تم استطلاع آرائهم بالأسئلة المغلقة حيث استجاب 118
مدرساً منهم 87 فقط جاءت استجاباتهم مكتملة ومستوفاة لشروط البحث .
وأظهرت النتائج أن وجهات نظر المدرسين اليمنيين حول أخطاء طلابهم في تكوين
جمل استفهامية صحيحة تميل نحو الدقة اللغوية بنسبة 55.98 % بينما
%44.02 تميل نحو الطلاقة اللغوي ة، كما خلصت الدراسة إلى عدم وجود فوارق
ذات دلالة إحصائية بين أراء المدرسين الذكور والإناث وأن خريجي كليات التربية
تميل استجاباتهم نحو الدقة اللغوية أكثر من حملة بقية المؤهلات .