تقدير الحاجات لتفعيل الشراكة المجتمعية في مدارس محافظة الظاهرة بسلطنة عٌمان

المؤلفون

  • رنا الصمادي
  • نورة البلوشي

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.3.9

الكلمات المفتاحية:

تقدير الحاجات، الشراكة المجتمعية، الإدارة المدرسية، المدارس، محافظة الظاهرية في سلطنة عمان

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقدير احتياجات مدارس محافظة الظاهرة لتفعيل الشراكة المجتمعية. وقد تم تطوير استبانة تكونت من أربعة مجالات هي: الرؤية والأهداف العامة للعملية التعليمية، والشراكة في تقديم الدعم المالي للمدرسة، والشراكة في الشؤون الإدارية للمدرسة، والشراكة في التخطيط الدراسي. وكان من أهم نتائج الدراسة أن درجة الممارسة لأبعاد الشراكة المجتمعية في مدارس محافظة الظاهرة كانت متوسطة في ثلاثة مجالات (الشراكة في الرؤية والأهداف العامة للعملية التعليمية، والشراكة في الشؤون الإدارية للمدرسة، والشراكة في تقديم الدعم المالي للمدرسة)، ومنخفضة في مجال (الشراكة في التخطيط الدراسي). وبينت نتائج الدراسة أن درجة ألاهمية لأبعاد الشراكة المجتمعية في مدارس محافظة الظاهرة كانت مرتفعة في جميع المجالات. وعند احتساب درجة تقديرالحاجة، جاء مجال الشراكة في تقديم الدعم المالي للمدرسة في المرتبة الأولى، يليه مجال الشراكة في التخطيط الدراسي، ثم مجال الشراكة في الشؤون الإدارية، ثم مجال الشراكة في الرؤية والأهداف العامة للعملية التعليمية.

JJES,18(3), 2022, 533-547

التنزيلات

منشور

2022-11-27

كيفية الاقتباس

الصمادي ر., & البلوشي ن. (2022). تقدير الحاجات لتفعيل الشراكة المجتمعية في مدارس محافظة الظاهرة بسلطنة عٌمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(3), 533–547. https://doi.org/10.47015/18.3.9

إصدار

القسم

Articles