مستوى تضمين مهارات الفهم القرائي في أنشطة "أتهيأ للقراءة" في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • ساره الشمراني
  • سوزان حج عمر

DOI:

https://doi.org/10.47015/19.2.6

الكلمات المفتاحية:

Reading Comprehension Skills, Direct Comprehension Level, ‎Inference Comprehension Level, Critical Comprehension Level, ‎Inclusion Level, Readiness to Read Activities, Science ‎Textbooks, Middle Schools

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى تضمين مهارات الفهم القرائي المتضمنة في أنشطة "أتهيأ للقراءة" في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة طبعة 1442هـ، باستخدام المنهج الوصفي بتصميم تحليل المحتوى. وأُعدت بطاقة تحليل شملت (14) مهارة للفهم القرائي، وتمثلت في ثلاثة مستويات: الفهم المباشر، والفهم الاستنتاجي، والفهم الناقد، وتم التأكد من صدقها وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة تضمين مهارات الفهم القرائي في جميع أنشطة "أتهيأ للقراءة" البالغ عددها (36) نشاطًا، بنسبة بلغت (68,7%). وكان مستوى الفهم القرائي المباشر الأعلى تضمينًا بنسبة (83,9%)، يليه مستوى الفهم الاستنتاجي بنسبة (67,4%)، ثم مستوى الفهم الناقد بنسبة (54,4%). وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في تضمين مهارات الفهم القرائي في أنشطة "أتهيأ للقراءة" تعزى للصف الدراسي. وبناءً على النتائج تمت التوصية بإعادة النظر في آلية تضمين مهارات الفهم القرائي في أنشطة "أتهيأ للقراءة" من خلال التنوع في تصميم الأنشطة، وتم اقتراح إجراء دراسة عن إنقرائية أنشطة “أتهيأ للقراءة” في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

الشمراني س., & حج عمر س. (2023). مستوى تضمين مهارات الفهم القرائي في أنشطة "أتهيأ للقراءة" في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(2), 353–365. https://doi.org/10.47015/19.2.6

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين