فاعلية التعلم المقلوب القائم على الشبكة الاجتماعية أودمودو في تنمية مهارات الكتابة الإعلامية والذكاء العاطفي لدى طالبات الصف الثامن
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.3.15الكلمات المفتاحية:
Edmodo, Emotional intelligence skills, Flipped Learning, Media writing, Sschool students' skills, Social learning networkالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التعلم المقلوب القائم على الشبكة الاجتماعية أودمودو في تنمية مهارات الكتابة الاعلامية والذكاء العاطفي لدى طالبات الصف الثامن، استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي لتطبيق تجربة الدراسة على (71) طالبة من الصف الثامن الأساسي تتبع مديرية شمال غزة تم تقسيمهن إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وخضعت المجموعتان لاختبار قبلي وبعدي. أظهرت النتائج القبلية والبعدية لأدوات البحث (اختبار الكتابة الاعلامية ومقياس الذكاء العاطفي) تحسنًا ملحوظًا في اداء الطالبات اثناء كتابة النصوص، وأظهرت مقارنة النتائج البعدية للمجموعة التجريبية والضابطة لأدوات البحث (اختبار الكتابة الاعلامية ومقياس الذكاء العاطفي) وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج كذلك تحسنًا ملحوظًا في مهارات الذكاء العاطفي وممارسة الكتابة الإعلامية لدى أفراد المجموعة التجريبية الذين مارسوا نشاطاتهم التعليمية بالتعلم المقلوب على الشبكة الاجتماعية أودمودو؛ مما يدلل على أن التعلم المقلوب بالشبكة الاجتماعية أودمودو أدى إلى تحسين قدرة الطالبات في الذكاء العاطفي وتطوير مهارات الكتابة الإعلامية.