القدرة التنبؤية لإدارة الذات في نمو ما بعد الصدمة لدى الطلبة اللاجئين السوريين الدارسين في المدارس الأردنية
الكلمات المفتاحية:
نمو ما بعد الصدمة، إدارة الذات، الطلبة اللاجئون السوريونالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لإدارة الذات في نمو ما بعد الصدمة لدى عينة من الطلبة اللاجئين السوريين الدارسين في المدارس الأردنية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس لقياس إدارة الذات. كما تم استخدام مقياس نمو ما بعد الصدمة من إعداد تيديسكي وكالهون بعد التحقق من دلالات صدقه وثباته. تكونت عينة الدراسة من (501) من الطلبة اللاجئين السوريين الدراسين في المدارس الأردنية، من الصفوف (الثامن والتاسع والعاشر)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. وأظهرت نتائج الدراسة قدرة تنبؤية لجميع أبعاد مقياس إدارة الذات في مستوى نمو ما بعد الصدمة، وقد فسرت ما نسبته (%52.3) من التباين، وجاء بعد الدافعية الذاتية في المرتبة الأولى وقد فسر ما نسبته 40.3)%) من التباين، بينما جاء بعد إدارة الانفعالات في المرتبة الأخيرة وفسر ما نسبته (% 0.5) من التباين