عن المجلة

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

الرقم الدولي المعياري الإلكتروني (Online ISSN): 2303-9574
الرقم الدولي المعياري المطبوع (Print ISSN): 1814-9480

تُعد المجلة الأردنية في العلوم التربوية مجلة دولية مرموقة تُعنى بتعزيز البحث العلمي في مجال التربية. وهي مجلة مُحكمة مزدوجة التحكيم ومفتوحة الوصول بالكامل. تتيح المجلة الوصول المجاني للبحوث العلمية عالية الجودة دون أي رسوم نشر أو اشتراك، سواء للمؤلفين أو القراء. منذ تأسيسها عام 2005، عملت المجلة على نشر البحوث العلمية المتميزة بنسختيها الإلكترونية والمطبوعة. وقد توقفت رسميًا عن إصدار النسخة الورقية اعتبارًا من يناير 2025، وأصبحت منذ ذلك الحين تصدر بصيغة إلكترونية فقط.

تصدر المجلة عن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك، وهي مؤسسة أكاديمية رائدة تقع في مدينة إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية. وتعمل المجلة بدعم كريم من اللجنة العليا للبحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عمّان، مما يعزز التزامها بالتميز الأكاديمي.

تتبع المجلة جدول نشر صارمًا، حيث تصدر أعدادها المحكمة بشكل ربع سنوي في أشهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر، مما يضمن مساهمة مستمرة في الخطاب التربوي العالمي.

وتؤكد المجلة التزامها بمبادئ الوصول المفتوح، مما يضمن أن تكون جميع الأبحاث المنشورة متاحة مجانًا للقراء في جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى اشتراكات أو رسوم دخول. ومن خلال اعتماد نموذج الوصول المفتوح، تعزز المجلة نشر المعرفة دون قيود، وتدعم التعاون الأكاديمي، وتدفع عجلة البحث العلمي في ميدان العلوم التربوية.

الفهرسة والاعتراف الأكاديمي

حظيت المجلة الأردنية في العلوم التربوية بسمعة متميزة في المجتمع الأكاديمي، مما يعكس التزامها بالتميز في البحث العلمي في مجال التربية. وقد تم فهرسة المجلة في عدد من قواعد البيانات المرموقة، مما يعزز مصداقيتها وانتشارها العالمي. وعلى مدار السنوات، حافظت المجلة على تصنيفات عالية تؤكد تأثيرها العلمي ومكانتها الأكاديمية.

حاليًا، تم فهرسة المجلة في:

  • دليل أولريخ للدوريات (Ulrich’s Periodical Directory): قاعدة بيانات عالمية معترف بها للدوريات الأكاديمية والعلمية.

  • مركز الاستشهادات العلمي للعالم الإسلامي (Islamic World Science Citation Center - ISC): منصة فهرسة مرموقة للأبحاث الصادرة من العالم الإسلامي.

  • قاعدة البيانات العربية الإلكترونية (معرفة - MAREFA): قاعدة بيانات إقليمية رائدة، حيث حققت المجلة نتائج متميزة:

    • عام 2018: المركز الأول، بمعامل تأثير (ARCIF) بلغ 0.7857.

    • عام 2019: المركز الثاني، بمعامل تأثير (ARCIF) بلغ 0.6761.

    • عام 2020: المركز الثالث، بمعامل تأثير (ARCIF) بلغ 0.9559، وحازت على المركز الأول في مجال التربية والتعليم، وصنفت ضمن الفئة (Q1).

    • عام 2021: المركز الأول، بمعامل تأثير (ARCIF) بلغ 1.5313، مع الحفاظ على الصدارة في مجال العلوم التربوية ضمن تصنيف (Q1).

  • Crossref: خدمة موثوقة للربط بين الاستشهادات، مما يعزز من إتاحة المجلة ورؤيتها في المجتمع الأكاديمي العالمي.

تؤكد هذه التصنيفات والارتباطات مع قواعد البيانات المرموقة مكانة المجلة الأردنية في العلوم التربوية كإحدى أبرز المجلات في مجال العلوم التربوية، ومساهمتها المستمرة في تطوير المعرفة والبحث العلمي على مستوى العالم.

كما أن المجلة الأردنية في العلوم التربوية تخضع حاليًا للمراجعة للنظر في إدراجها ضمن عدد من قواعد البيانات الأكاديمية العالمية المرموقة، بما في ذلك:

  • Scopus

  • DOAJ

  • EBSCO

  • ERIC

وهو ما يعكس التزام المجلة الدائم بالحفاظ على المعايير الأكاديمية العالية وتوسيع نطاق تأثيرها العالمي في مجال التربية والتعليم.

العدد الحالي

مجلد 20 عدد 4 (2024)
					معاينة مجلد 20 عدد 4 (2024)
منشور: 2025-04-30

إصدار كامل

Articles

معاينة جميع الأعداد