درجة توظيف معلمي مادة التربية الوطنية والمدنية بالمرحلة الأساسية العليا لمشروعات التعلم الخدمي في التدريس، والمعيقات التي تحول دون تنفيذها

المؤلفون

  • حامد طلافحة

الكلمات المفتاحية:

التعلم الخدمي - مشروعات التعلم الخدمي - المرحلة الأساسية العليا - معيقات التدريس- التربية الوطنية والمدنية

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن درجة توظيف معلمي مادة التربية الوطنية
والمدنية بالمرحلة الأساسية العليا لمشروعات التعلم الخدمي في التدريس، ومعرفة
أهم المعيقات التي تحول دون تنفيذها. وتكون أفراد الدراسة من جميع معلمي
ومعلمات مادة التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في مدارس مديرية
تربية اربد الأول والثانية، وبلغ عددهم ( 131 ) معلماً ومعلمة، ولأغراض الدراسة
تم إعداد أداة مكونة من جزأين: الأول لقياس درجة توظيف المعلمين لمشروعات
التعلم الخدمي. والثاني لقياس المعيقات التي تحول دون تنفيذها، وقد تمتعت
الأداة بدلالة صدق وثبات مقبولين. وأظهرت النتائج أن درجة توظيف المعلمين
لمشروعات التعلم الخدمي جاءت بدرجة منخفضة، وأن درجة المعيقات التي تحول
دون تنفيذ تلك المشروعات كبيرة، كما أظهرت النتائج وجود أثر لمتغيرات: الجنس
والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في درجة توظيف المعلمين لمشروعات التعلم
الخدمي. وأن هناك علاقة ارتباطيه متوسطة بين توظيف مشروعات التعلم الخدمي
وبين معيقات تنفيذها.

التنزيلات

منشور

2024-12-21

كيفية الاقتباس

طلافحة ح. (2024). درجة توظيف معلمي مادة التربية الوطنية والمدنية بالمرحلة الأساسية العليا لمشروعات التعلم الخدمي في التدريس، والمعيقات التي تحول دون تنفيذها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(4), 345–363. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1006

إصدار

القسم

Articles