أثر برنامج تدريبي لغوي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى أطفال ما قبل المدرسة من ذوي الاضطرابات اللغوية في عينة أردنية
الكلمات المفتاحية:
اضطرابات اللغة، برنامج تدريبي لغوي، اللغة الاستقباليةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج تدريبي لغوي لتنمية
مهارات اللغة الاستقبالية لدى الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية في عينة أردني ة.
ولتحقيق أغراض الدراسة، تم إعداد و تصميم برنامج لغوي بناءً على تشخيص
مقياس اضطرابات اللغة الاستقبالية لدى أطفال ما قبل المدرسة من ذوي
الاضطرابات اللغوية. تكونت عينة الدراسة من ( 20 ) طفلاً موزعين بالتساوي على
مجموعتين: مجموعة تجريبية تخضع لبرنامج تنمية مهارات اللغة الاستقبالي ة، و
ضابطة تتلقى علاجها اللغوي بنفس الطريقة المتبعة في المركز الأردني لتقويم
النطق واللغة، وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة من الأطفال ذوي الاضطر ابات
اللغوية الذين يتلقون علاجهم اللغوي في المركز الأردني لتقويم النطق واللغة ضمن
5) سنة ويتمتعون بمستوى ذكاء متوسط . و روعي في اختيار - الفئة العمرية ( 3
عينة الدراسة أن لا يرتبط الاضطراب اللغوي بأية إعاقة أخرى . وبعد تحليل
أظهرت ،(ANCOVA) البيانات باستخدام اختبار تحليل التب اين المشترك الثنائي
النتائج وجود فروق لصالح المجموعة التجريبية في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية
على بعديها (مهارة فهم المفردات ومهارة فهم تكوين الجمل ). كما أظهرت النتائج
فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث في تنمية مهارات اللغة الا ستقبالي ة،
حيث كانت هذه الفروق لصالح الإناث. و من جانب آخر،أظهر تحليل التباين
المشترك الثنائي إلى أن فعالية البرنامج العلاجي تختلف باختلاف الجنس، لما
أظهرته الإناث من تحسن في مهارة اللغة الاستقبالية أعلى من الذكور على البرنامج
العلاجي المعد. و بعد استعراض نتائج هذه الدراسة و مناقشتها، تم تقديم
مجموعة من التوصيات في ضوء هذه النتائج.