الكشف عن مدى انتهاك قواعد صياغة فقرة الاختيار من متعدد في أسئلة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في الأردن

المؤلفون

  • حيدر ظاظا

الكلمات المفتاحية:

امتحان الثانوية العام ة، أسئلة الاختيار من متعدد ، قواعد صياغة فقر ة الاختيار من متعدد، الاختبارات، الاختيار من متعدد، الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى مخالفة قواعد صياغة فقرة
الاختيار من متعدد في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في الأردن في ضوء
2010 ؛ باستخدا م 18 قاعدة للكشف - مراجعة 2910 فقرات للأعوام من 2007
عن مخالفة الفقرة لقواعد صياغتها. وأظهرت النتائج أنَّ 416 فقرة أي ما نسبته
% 14.3 % تضمنت مخالفة واحدة على الأقل، و 366 فقرة أي ما نسب ته 12.6
تضمنت أكثر من مخالفة واحدة، وبشكل إجمالي وجدت 782 أي ما نسبته
%26.9 فقرة مخالفة. وتبين أنَّ أكثر قاعدتين انتهاكاً كانتا: ترتيب البدائل عمودياً
بنسبة 67.7 %، وترتيب البدائل منطقياً أو عددياً أو أبجدياً بنسبة 9.8 %. مقابل
ذلك تراوحت نسبة انتهاك عشر قواع د بين 0.2 % الى 4.3 %. في حين حافظت
الفقرات على عدم انتهاك ست قواعد. وتوصلت الدراسة إلى الاستنتاج بأنَّ امتحان
الثانوية العامة في الأردن، بشكل عام، يراعي قواعد صياغة فقرة الاختيار من
متعدد، وأوصى الباحث بتغيير تعليمات كتابة فقرة الاختيار من متعدد من مستوى
الاسترشاد الى مستوى الالتزا م.

التنزيلات

منشور

2012-03-01

كيفية الاقتباس

ظاظا ح. (2012). الكشف عن مدى انتهاك قواعد صياغة فقرة الاختيار من متعدد في أسئلة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(1), 81–91. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1013

إصدار

القسم

Articles