مدى استجابة تدريبات الكتابة في كتب "لغتنا العربية" و"دفاتر الكتابة" للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن لتوجهات وثيقة الإطار العام والنتاجات الخاصة باللغة العربية
الكلمات المفتاحية:
منهاج الكتابة ومهارات الكتابةالملخص
هدفت هذه الدراسة استقصاء مدى استجابة تدريبات
الكتابة في كتب لغتنا العربية للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في
الأردن، وفي دفاتر الكتابة لهذه الصفوف لنتاجات الكتابة الواردة في
وثيقة المنهاج والخطوط العريض ة الخاصة باللغة العربي ة، وقد
جس دت هذه المشكلة في سؤال رئيس ، تف رع على ثلاثة أسئلة
فرعية، وأداتها تمثلت بثلاث قوائم تجس د مهارات الكتابة للصفوف
الثلاثة الأولى، بواقع قائمة لكل صف وضمت عشر مهارات، أما
عينتها فكانت المجتمع بالكام ل، وقد تألفت من جميع أنشطة الكتابة
وتدريباتها في كتب لغتنا العربية ودفاتر الكتابة للصفوف من الأول
الأساسي وحتى الثالث، وقد بلغت مجتمعة ( 519 ) سؤالاً وتكليفاً.
أظهر ت نتائ ج التحلي ل أ ن تدريبا ت كتا ب الص ف الأو ل الأساس ي ودفتر
الكتابة توجهت إلى تدريب ( 9) من المهارات المتضمنة في القائمة، وفي
( الصف الثاني الأساسي دربت ( 5)، وفي الصف الثالث توجهت لتدريب ( 6
فضلا عن أن فرص التدريب التي نالتها هذه المهارات لم تكن متكافئة.