تقويم برنامج التربية العملية لطلبة التربية المهنية في كلية الشوبك الجامعية من وجهة نظر المتدربين
الكلمات المفتاحية:
برنامج، تقويم، التربية العمليةالملخص
هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج التربية العملية لطلبة التربية المهنية،في
كلية الشوب ك الجامعية من وجهة نظر المتدربين ،وقد سعت للإجابة عن الأسئلة
الآتية:
السؤال الأول- ما تقدير الطلبة/المعلمين في كلية الشوبك ، تخصص التربية
المهنية، لكل فقرة تضمنتها استبانة مستوى البرنامج العام للتدريب العملي؟
السؤال الثاني- ما تقدير الطلبة/المعلمين في كلية الشوبك ، تخصص التربية
المهنية، لمدى تحقيق برنامج التربية العملية لكل مجال ، من المجالات
الأربعة :(الكفاية المهنية والمشرف الأكاديمي وإدارة المدرسة المتعاونة
والمعلم/المعلمة المتعاونة) ؟
السؤال الثالث - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
0.05 ) ، ف ي تقوي م الطلبة/المعلمين لمستوى البرنامج العام =α) الدلالة
للتدريب العملي تعزى لعامل المستوى (دبلوم،بكالوريس)؟
تكونت عينة الدراسة من ( 58 ) طالبا وطالبة، من تخصص التربية المهنية في كلية
الشوبك الجامعية،( 30 ) في البكالوريس، و( 28 ) في الدبلوم، من المسجلين ببرنامج
2011 ، ولتحقيق / التربية العملية للفصلين الاول والثاني، للعام الدراسي 2010
أهداف الدراسة، أعد الباحث استبانة من ( 36 ) فقرة ، موزعة على أربعة مجالات.
وكان من ابرز نتائجها :
- تحقيق برنامج التربية العملية للكفايات المتعلقة بالمستوى العام ، لبرنامج
التدريب العملي بدرجة عالية.
- تحقيق برنامج التربية العملية لكل مجال من المجالات الأربعة بدرجة عالية.
-وجود فروق ذات دلالة احصائية،بين آراء الدارسين في تقويمهم برنامج التربية
العملية ،على المجالات جميعها، ولصالح طلبة البكالوريس.