تقويم برنامج التربية العملية لطلبة التربية المهنية في كلية الشوبك الجامعية من وجهة نظر المتدربين

المؤلفون

  • هارون الطورة

الكلمات المفتاحية:

برنامج، تقويم، التربية العملية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج التربية العملية لطلبة التربية المهنية،في
كلية الشوب ك الجامعية من وجهة نظر المتدربين ،وقد سعت للإجابة عن الأسئلة
الآتية:
السؤال الأول- ما تقدير الطلبة/المعلمين في كلية الشوبك ، تخصص التربية
المهنية، لكل فقرة تضمنتها استبانة مستوى البرنامج العام للتدريب العملي؟
السؤال الثاني- ما تقدير الطلبة/المعلمين في كلية الشوبك ، تخصص التربية
المهنية، لمدى تحقيق برنامج التربية العملية لكل مجال ، من المجالات
الأربعة :(الكفاية المهنية والمشرف الأكاديمي وإدارة المدرسة المتعاونة
والمعلم/المعلمة المتعاونة) ؟
السؤال الثالث - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
0.05 ) ، ف ي تقوي م الطلبة/المعلمين لمستوى البرنامج العام =α) الدلالة
للتدريب العملي تعزى لعامل المستوى (دبلوم،بكالوريس)؟
تكونت عينة الدراسة من ( 58 ) طالبا وطالبة، من تخصص التربية المهنية في كلية
الشوبك الجامعية،( 30 ) في البكالوريس، و( 28 ) في الدبلوم، من المسجلين ببرنامج
2011 ، ولتحقيق / التربية العملية للفصلين الاول والثاني، للعام الدراسي 2010
أهداف الدراسة، أعد الباحث استبانة من ( 36 ) فقرة ، موزعة على أربعة مجالات.
وكان من ابرز نتائجها :
- تحقيق برنامج التربية العملية للكفايات المتعلقة بالمستوى العام ، لبرنامج
التدريب العملي بدرجة عالية.
- تحقيق برنامج التربية العملية لكل مجال من المجالات الأربعة بدرجة عالية.
-وجود فروق ذات دلالة احصائية،بين آراء الدارسين في تقويمهم برنامج التربية
العملية ،على المجالات جميعها، ولصالح طلبة البكالوريس.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

الطورة ه. (2024). تقويم برنامج التربية العملية لطلبة التربية المهنية في كلية الشوبك الجامعية من وجهة نظر المتدربين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 8(3), 255–265. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1025

إصدار

القسم

Articles