درجة تطبيق معايير ضمان الجودة في المدرسة الأردنية من وجهة نظر المشرفين التربويين

المؤلفون

  • محمود الأمير
  • عبدالله العوامله

الكلمات المفتاحية:

معايير، ضمان الجودة، المدرسة، المشرف

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة تطبيق معايير ضمان الجودة في
المدرسة الأردنية من وجهة نظر المشرفين التربويين، وقد تكونت عينة الدراسة من
200 ) مشرف ومشرفة منهم ( 139 ) مشرفا، و( 61 ) مشرفة تم اختيارهم بالطريقة )
العنقودية العشوائية من العاملين في مديريات التربية والتعليم في المملكة الأردنية
الهاشمية. جرى إعداد استبا نة تكونت من ثماني ة مجالات هي : شؤون الطلبة،
والتعليم والتعلم، والمنهاج، والموارد البشرية ، والقيادة والتخطيط ، والمجتمع
المحلي، والموارد المادية، وأداء التربية والتعليم . وقد أظهرت النتائج أن مجال
المنهاج جاء بدرجة مرتفعة بينما جاءت بقية المجالات بدرجة متوسط ة. أظهرت
0.05 ) في درجة =α) النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
تطبيق معايير ضمان الجودة تعزى إلى متغيرات الدراس ة: الجنس، والخبرة،
والمؤهل العلمي . وأوصى الباحثان بضرورة تبني هذا المشروع وتطبيق ه على
المدارس في وزارة التربية والتعليم، وضرورة قيام وزارة التربية وا لتعليم بعقد
دورات تدريبية وورش عمل مختصة بالتخطيط وفق معايير ضمان الجودة
ومؤشرات الأداء المتصلة بكل منها للمشرفين التربويين والمعلمين والمد يرين.

التنزيلات

منشور

2024-12-22

كيفية الاقتباس

الأمير م., & العوامله ع. (2024). درجة تطبيق معايير ضمان الجودة في المدرسة الأردنية من وجهة نظر المشرفين التربويين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 7(1), 59–76. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1032

إصدار

القسم

Articles