واقع البحث في التربية العلمية في الأردن في الفترة 2000- 2009
الكلمات المفتاحية:
واقع البحث، بحوث التربية العلمية، الأردنالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرّف واقع البحث في التربية العلمية في
الأردن في الفترة الواقعة بين 2000 إلى 2009 ، من حي ث: مجالات البحث،
وأنواع البحوث المستخدمة، والفئات المستهدف ة. ولتحقيق أهداف الدراسة
تم تحليل ملخصات ( 188 ) رسالة جامعية في مجال تدريس العلوم،
وملخصات ( 40 ) بحثا منشورا في الدوريات التربوية الصادرة عن
2009 . صنفت الرسائل ا لجامعية - الجامعات الأردنية للفترة نفسها 2000
والبحوث المنشورة بحسب مجالات البحث وأنواع البحوث، باستخدام
أدوات أعدت خصيصا لذلك. أظهرت النتائج أن 72.8 % من بحوث التربية
العلمية المُحللة تناولت مجال التعليم والتعلم، وتركز أكثرها بالبحث في
طرق واستراتيجيات التدريس، وأن 20.2 % تناولت معلم العلوم وتركز
أكثرها بالبحث في معرفة المعلم المهنية، وأن 7% تناولت كتب العلوم
المدرسية، وتركز أكثرها في مجال تحليل الكتب . وفيما يتعلق بأنواع
% البحوث تبين أن 61.4 % منها تجريبية و 19.3 % وصفية و 16.7
سببي مقارن و 2.2 % ارتباطي، و 0.4 % تاريخي. أما أبرز الفئات
11 ) في مجال التعليم - المستهدفة با لبحث فكانت طلبة الصفوف ( 7
والتعلم، ومعلمي العلوم بوجه عام في مجال المعلم، وكتب العلوم للصفوف
8-5 ).