العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والسلوك العدواني لدى الطلبة العاديين والمتفوقين
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاجتماعي، السلوك العدواني، العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العدائية، الطلبة المتفوقين، الطلبة العاديينالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الاجتماعي
والسلوك العدواني بأشكاله الأربعة (الجسدي، و اللفظي، والغضب، والعدائي ة) لدى
الطلبة العاديين والمتفوقين، وشملت العينة ( 168 ) طالبا وطالبة من العاديين،
و( 165 ) طالبا وطالبة من المتفوقين من طلبة الصف العاشر في ثلاث مناطق في
لقياس السلوك (Buss and Pery) الأردن، واستخدمت الدراسة مقياس بص وبيري
العدواني الذي طوره للبيئة الأردنية سوالمة وحداد ( 1995 )، كما تم تطوير
واستخدام مقياس لقياس الذكاء الاجتماعي . وأظهرت النتائج أن الطلبة المتفوقين
كانوا أكثر ذكاء اجتماعيا من العاديين، في حين كان الطلبة العاديون أكثر سلوكا
عدوانيا وعدوانا جسديا ولفظيا من المتفوقين. وكشفت النتائج عن وجود علاقات
ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين الذكاء الاجتماعي والسلوك العدواني ككل ،
وشكلي العدوان الجسدي، واللفظي عند الطلبة العاديين . وظهرت علاقة ارتباطية
سالبة دالة إحصائيا بين الذكاء الاجتماعي والعدوان اللفظي عند المتفوقين