واقع أنماط سلوك التأثير المستخدمة من مديري المدارس الثانوية التقنية العربية ‏داخل الخط الأخضر وعلاقتها بمصادر سلطتهم

المؤلفون

  • سعاد أبو ليل
  • عارف عطاري

الكلمات المفتاحية:

أنماط سلوك التأثير، مصادر السلطة، المدارس التقنية، المدارس العربية داخل ‏الخط الأخضر

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أنماط سلوك التأثير التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية التقنية العربية داخل الخط الأخضر وعلاقتها بمصادر سلطتهم من منظور المعلمين في تلك المدارس. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وقد تم إعداد أداتين: الأولى لأساليب التأثير، والثانية لمصادر السلطة. شارك في الدراسة (560) معلمًا. وأظهرت النتائج أن ستة من الأنماط المستخدمة، وهي: اللجوء إلى القوانين، وإثارة الإلهام، والإقناع العقلاني، والتعاون، والإطراء، والاستشارة، جاءت بدرجة "كبيرة" من الاستخدام؛ وجاء نمطان بدرجة "متوسطة"، وهما: الإخبار، والضغط. فيما جاءت ثلاثة بدرجة "متدنية"، وهي العلاقة الشخصية، والتحالف، والتبادل. وجاءت سبعة من مصادر السلطة (السلطة القانونية، الخبرة، المرجعية، المكافأة، المعلومات، العقلانية، البيئة) في المقدمة. وجاءت سلطة الإكراه في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج علاقة موجبة بين أنماط سلوك التأثير ومصادر السلطة، باستثناء سلطة الإكراه التي ارتبطت سلبًا بمعظم الأنماط.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

كيفية الاقتباس

أبو ليل س., & عطاري ع. (2024). واقع أنماط سلوك التأثير المستخدمة من مديري المدارس الثانوية التقنية العربية ‏داخل الخط الأخضر وعلاقتها بمصادر سلطتهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 16(3), 259–372. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1061

إصدار

القسم

Articles