أثر استخدام المحاكاة الحاسوبية والعروض العملية في اكتساب المفاهيم والكفاءة الذاتية في تعلم الفيزياء
DOI:
https://doi.org/10.47015/16.4.7الكلمات المفتاحية:
المحاكاة الحاسوبية، العروض العملية، اكتساب المفاهيم، الكفاءة الذاتية، تعلم الفيزياءالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر استخدام المحاكاة الحاسوبية والعروض العملية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية والكفاءة الذاتية في تعلم الفيزياء. أجريت الدراسة على طالبات الصف الحادي عشر العلمي، وتألفت عينة الدراسة من (61) طالبة وزعت في مجموعتين؛ المجموعة الأولى (31) طالبة درست باستخدام المحاكاة الحاسوبية، والمجموعة الثانية (30) طالبة درست باستخدام العروض العملية، واستغرقت عملية التطبيق إحدى عشرة حصة صفية لكل مجموعة. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد اختبار لقياس اكتساب مفاهيم الأمواج والحركة الاهتزازية، ومقياس للكفاءة الذاتية في تعلم الفيزياء. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين الوسطين الحسابيين لاستجابات أفراد العينة في القياس البعدي على اختبار اكتساب مفهوم الأمواج والحركة الاهتزازية ككل وأبعاده (مفهوم الموجة، وخصائص الأمواج، والحركة التوافقية البسيطة)، يعزى إلى استراتيجية التدريس. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية في تعلم الفيزياء بين مجموعتي المحاكاة الحاسوبية والعروض العملية.