نمُوذج سبَبي للعَلاقَة بَينَ العَقليات (ناميّة وثابتة) والشّخصيّة الاستباقيّة والفَاعليّة الذّاتيّة التدرِيسيّة بالاندِماج بالعَمَل لِدَى المُعلّمين

المؤلفون

  • إبراهيم عبد المجيد الثعلبي جامعة اليرموك
  • فِيصل خليل الربيع جامعة اليرموك

الملخص

ملخص: تَهدِف الدّراسة الحاليّة للكَشف عن نمُوذج سببي للعَلاقَة بَينَ كل من العَقليّات (ثابتة/نامية) والشّخصيّة الاستباقيّة، والفَاعليّة الذّاتيّة التدرِيسيّة، والاندِماج بالعَمَل. تَكوّن مُجتمَع الدّراسة من مُعلّمي ومُعلّمات لواء الكورة-إربد، والبالغ عَدَدهم (1886) (725 ذكور و1161 اناث). وتكوّنت العينة من (750) مُعلّما ومُعلّمةً من لواء الكورة فِي اربد، موزعين إلى (300) من الذكور، و(450) من الإناث تم اختيارهم بالطَريقة المُتيسّرة، حَيثُ تم استِخدَام مِقيَاس العقليّات لبارك (Park, 2021) بعد تكييفه للبيئة العربية وترجمته، وتكييف مِقيَاس الشّخصيّة الاستباقيّة (Trifiletti et al., 2009) للبيئة الأردنية، وتَم استِخدَام مِقيَاس الكَفاءة الذّاتيّة التدرِيسيّة الذي طوّره بقيعي (2016)، بالإضافة إلى ترجمة وتكييف مِقيَاس الاندِماج بالعَمَل ((Schaufeli et al., 2006، وأشارت النتائج إلى أن للعَقليّة النَاميّة أثَرًا مُباشرًا مُوجِبًا فِي مَجال "الفَاعليّة فِي إدارة المَوقِف الصفِي" وفِي مَجال "فاعلية فِي الاستراتيجيات التَعلِيميّة التعلميّة"، وللعَقليّة الثابتة أثرًا مُباشرًا سالِبًا فِي مَجال "فاعلية فِي الاستراتيجيات التَعلِيميّة التعلمية" وفِي مجال "الفَاعليّة فِي إدارة المَوقِف الصفِي"، كمَا أن هناك أثرًا مُباشرًا موجبًا للشخصية الاستباقيّة فِي مجالات الفَاعليّة الذّاتيّة التدرِيسيّة الأربعة مُنفردة، وهناك عَلاقَة ارتباطية مُوجِبة للفاعليّة فِي إدارة المَوقِف الصفِي وللفاعلية فِي الاستراتيجيات التَعلِيميّة التعلمية بالاندِماج بالعَمَل.

(الكلمات المفتاحية: نمُوذج سببي، عقليات النمُو، الشّخصيّة الاستباقيّة، الفَاعليّة الذّاتيّة التدرِيسيّة، الاندِماج بالعَمَل)

التنزيلات

منشور

2025-01-07

كيفية الاقتباس

الثعلبي إ. ع. ا., & الربيع ف. خ. (2025). نمُوذج سبَبي للعَلاقَة بَينَ العَقليات (ناميّة وثابتة) والشّخصيّة الاستباقيّة والفَاعليّة الذّاتيّة التدرِيسيّة بالاندِماج بالعَمَل لِدَى المُعلّمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 20(3), 413–430. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/1078

إصدار

القسم

Articles