درجة تطبيق معايير التميز المؤسسي EFQM في جامعة تبوك وعلاقتها بمستوى كفاءة الأداء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
الملخص
ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق معايير التميز المؤسسي EFQM
ودورها في تحقيق كفاءة الأداء من وجهة نظر أعضاء هيئـة التـدريس، ومعرفـة مـا
إذا كان هناك فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات افـراد الدراسـة لدرجـة
تطبيق معايير التميز المؤسسي EFQM في جامعة تبوك وعلاقتها بمستوى كفاءة
الأداء مــن وجهــة نظــر أعضــاء هيئــة التــدريس تعــزى للمتغيــرات الديموغرافيــة "
الجنس، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخبرة"، اعتمدت الدراسة علـى المـنهج الوصـفي
الارتبـاطي، وتـم جمـع البيانـات مـن خـلال الاسـتبانة التـي تكونـت مـن تسـعة معـايير
للتميـــز وهـــي: (معيـــار القيـــادة، الاســـتراتيجية، العـــاملون، العمليـــات، الشـــراكات
والموارد، نتائج الأداء، كفـاءة الأداء )، وتكونـت عينـة الدراسـة مـن (30)عضـو مـن
أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بنسبة مئوية بلغت (%42.8) من المجتمع الكلي،
أظهرت النتائج أن واقع تطبيق معايير التميز المؤسسيEFQM في الجامعة ودورها
في تحقيق كفاءة الأداء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جـاء بدرجـة مرتفعـة،
وكشفت عن عدم وجود فـروق ذات دلالـة احصـائية تُعـزى لمتغيـر (الجـنس والرتبـة
الأكاديمية وسنوات الخبرة) وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد القيادة على الأنمـاط
الحديثة والمرنة في الإدارة، بالإضافة إلى استخدام مقاييس داخلية لمراقبة مستوى
الأداء.
(الكلمات المفتاحية: التميز المؤسسي، كفاءة الأداء)