واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس الجامعي وفق تقديرات الطلبة المتفوقين أكاديميا بجامعة السلطان قابوس
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي، الطلبة المتفوقين أكاديميا، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان.الملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى الكشف عن واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس الجامعي وفق تقديرات الطلبة المتفوقين أكاديميا.
المنهجية: تكوّنت عينة الدراسة من 116 من الطلبة المتفوقين أكاديميا في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس، استجابوا على استبانة تألفت من 40 فقرة وزعت على أربعة محاور هي: معرفة أعضاء هيئة التدريس بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومعوقات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، واتجاهات الطلبة المتفوقين نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
النتائج: حصل محور أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومحور اتجاهات الطلبة المتفوقين نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على مستوى مرتفع، بينما حصل محور معرفة أعضاء هيئة التدريس بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومحور معوقات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي على مستوى متوسط.
الخلاصة: أوصت الدراسة بتنظيم برامج وورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة حول كيفية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس الجامعي.