استراتيجيةٌ مقترحةٌ لتفعيلِ المساءلةِ الذكية في المدارسِ الخاصةِ بالمحافظاتِ الجنوبية لفلسطينْ
الكلمات المفتاحية:
المساءلة الذكية، المدارس الخاصة، المحافظات الجنوبية لفلسطينالملخص
هدفت إلى الدراسة التعرفَ إلى درجة تطبيق المساءلة الذكية في المدارس الخاصة بالمحافظات الجنوبية لفلسطين من وجهة نظر معلِّميها، وذلك بغية تقديم استراتيجية مقترحة لتفعيل المساءلة الذكية في تلك المدارس. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والتطويري. تكونت العينة من (143) معلّمًا ومعلّمة، طبقت عليهم استبانة واستمارة للتحليل البيئي. توصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق المساءلة الذكية في المدارس الخاصة كانت "متوسطة". قدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتفعيل المساءلة الذكية في تلك المدارس، تضمنت فلسفة ومنطلقات وأهداف ومكونات وآليات تنفيذ. لضبط الاستراتيجية، استخدمت الدراسة طريقة المجموعة البؤرية، بمشاركة عينة من الخبراء المتخصصين بمجالات التعليم المختلفة من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الفلسطينية. أوصت الدراسة بتبني وزارة التربية والتعليم للاستراتيجية المقترحة، ودمج مدخل المساءلة الذكية ضمن برامج التنمية المهنية للمديرين.