مدى تضمين مشروعات التعلم الخدمي في كتب اللغة الانجليزية ‏الأردنية كلغة أجنبية

المؤلفون

  • عبير الرفاعي
  • عادل الرفاعي

الكلمات المفتاحية:

التعلم الخدمي، كتب اللغة الإنجليزية

الملخص

لقد انشأ التعلم الخدمي قيمًا عالميةً للمتعلمين باعتباره محركًا للسلوك الذي يعطي المجتمع قوة من خلال تمكين المتعلمين من أن يصبحوا مواطنين صالحين؛ إذ من المحتمل أن يكون لقيم التعلم الخدمي التي تدرس في غرفة الصف انعكاس إيجابي في الحياة. هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف مدى تضمين مجالات التعلم الخدمي الرئيسية المعتمدة من الباحثين في مناهج اللغة الإنجليزية الأردنية.  وتحقيقًا لهذا الهدف، تم اختيار كتب اللغة الإنجليزية التي يتم تدريسها للصفين التاسع و العاشر كعينة لهذه الدراسة. وباعتباره تقنية بحث نوعية، تم استخدام تحليل المحتوى لجمع البيانات. وتمّ التأكد من صدق و ثبات أداة الدراسة، كما تم تحديد أربعة مجالات رئيسية للتعلم الخدمي هي: الاجتماعي والثقافي والبيئي والاقتصادي. وأظهرت نتائج الدراسة أن مشاريع التعلم الخدمي الاجتماعية كانت الأكثر تكرارًا وتضمينًا في المناهج المشار إليها، فيما تم تضمين المجالات الأخرى على نحو أقل تكرارًا. كما أظهرت نتائج الدراسة أن مجموعة الكتب الدراسية عينة البحث تسهم في دعم تطور التعلم الخدمي لدى الطلبة

التنزيلات

منشور

2023-11-28

كيفية الاقتباس

الرفاعي ع., & الرفاعي ع. (2023). مدى تضمين مشروعات التعلم الخدمي في كتب اللغة الانجليزية ‏الأردنية كلغة أجنبية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 17(1), 153–168. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/176

إصدار

القسم

Articles