فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين توكيد الذات والتفاؤل لدى عينة من طالبات المدارس الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.47015/17.1.8الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشاد جمعي، توكيد الذات، التفاؤل، طالبات المدارس الثانويةالملخص
سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تحسين توكيد الذات والتفاؤل لدى عينة من طالبات المدارس الثانوية في مديرية التربية والتعليمِ للواء ماركا في مدينة عمان، الأردن. وقد تم اختيار المشاركات تبعاً لدرجاتهن المنخفضة على كلٍ من مقياسي توكيد الذات والتفاؤل، ووُزعنَ عشوائياً؛ إما إلى المجموعة التجريبية التي تلقت برنامج الإرشاد الجمعي الذي يستند للعلاج المعرفي السلوكي واستراتيجيات التعليم النفسي، أو إلى المجموعة الضابطة التي بقيت دون أي تدخل إرشادي وعلى قائمة الانتظار. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالّة إحصائياً في متوسط الدرجات للقياس البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسِ توكيد الذات بأبعاده السبعة: التوكيد في التعامل مع الآخرين، والتذمر للتخلص من الظلم، والتعبير عن الذات دون حساسية، والمجادلة، والتلقائية، والطلاقة اللفظية، وتجنب المواجهة، وعلى مقياس التفاؤل، لصالح المجموعة التجريبية. كما أشارت نتائج المقارنات بين متوسّطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياسِ توكيد الذات بأبعاده السبعة، ومقياس التفاؤل، إلى عدمِ وجود فروق دالّة إحصائياً على الدرجة الكلية والفرعية لمقياسِ توكيد الذات باستثناءِ بُعد المجادلة، ووجود فروق دالّة إحصائيًا على مقياس التفاؤل (الدرجة الكلية) لصالح القياس التتبعي