طبيعة أسباب العزوف عن وظيفة معلم أول من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عُمان
DOI:
https://doi.org/10.47015/19.1.3الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرّف طبيعة أسباب العزوف عن وظيفة معلم أول من وجهة نظر المعلمين في سلطنة عُمان. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملاءمته مشكلة الدراسة، واستخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات. تكونت عينة الدراسة من (4334) معلمًا ومعلمةً في مدارس وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان. وأظهرت نتائج الدراسة أن طبيعة أسباب عزوف المعلمين عن وظيفة معلم أول من وجهة نظرهم في سلطنة عُمان جاءت مرتفعة بشكل عام، حيث جاءت الأسباب المتعلقة بطبيعة العمل في المرتبة الأولى، بمستوى مرتفع، وجاءت الأسباب المادية والمعنوية في المرتبة الثانية، بمستوى مرتفع. أما الأسباب الإدارية فقد حلّت في المرتبة الثالثة، بمستوى متوسط، وجاءت في المرتبة الأخيرة الأسباب الشخصية، بمستوى متوسط. وخلص تحليل استجابات أفراد عينة الدراسة عن السؤال المفتوح إلى أسبابٍ أخرى، تمثلت في: النظرة السلبية تجاه وظيفة معلم أول، والنصاب المرتفع للحصص التدريسية، وتكليف المعلم الأول بمهام ليست من اختصاصه، واشتراط الدرجة المالية للترشّح. كذلك كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طبيعة أسباب عزوف المعلمين عن وظيفة معلم أول من وجهة نظرهم في سلطنة عُمان، وفقًا لمتغيري النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة.