تقويم دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية القيم الجمالية من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت

المؤلفون

  • عائشة الكندري
  • إبراهيم الشرع

DOI:

https://doi.org/10.47015/19.1.13

الكلمات المفتاحية:

Aesthetic Values, Teachers of Islamic Education, Secondary ‎School

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية القيم الجمالية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، طبقت على عينة تكونت من (1610) طلبة اختيروا بطريقة طبقية عشوائية، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق هدف الدراسة، أُعدت أداة تكونت من (75) فقرة وزعت على أربعة مجالات: الإيمان، والعبادات، والأخلاق، والمعاملات. أظهرت النتائج أن دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية القيم الجمالية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مجالاتها الأربعة مرتفعة، وأعلى تقدير كان لمجال الإيمان، تلاه مجال العبادات، ثم مجال الأخلاق، فمجال المعاملات، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المستوى الدراسي لصالح طلبة الصف الثاني عشر مقارنة بطلبة الصفين العاشر والحادي عشر، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري: الجنس ونوع المدرسة. وفي ضوء النتائج يوصي الباحثان بتضمين وحدة دراسية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية قائمة على القيم الجمالية.

التنزيلات

منشور

2023-03-01

كيفية الاقتباس

الكندري ع., & الشرع إ. (2023). تقويم دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية القيم الجمالية من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 19(1), 219–238. https://doi.org/10.47015/19.1.13

إصدار

القسم

Articles