درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الشغوفة في جامعة اليرموك
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.4.5الكلمات المفتاحية:
Practicing Degree, Passionate Leadership, Yarmouk Universityالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الشغوفة في جامعة اليرموك من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (355) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونةٍ من (43) فقرة، موزعة على خمسة مجالات (الطاقة الروحية، والذكاء العاطفي، والتحفيز، والالتزام بالنجاح، والرؤية). وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للقيادة الشغوفة جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (3.18)، وانحراف معياري (8.17)، وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر متغيرات الجنس والبرنامج الدراسي، ووجود فروق تُعزى لأثر متغير نوع الكلية، لصالح الكليات الإنسانية. وأوصى الباحثان باقتراح برامج تربوية من قِبل القادة الشغوفين تعزز القيادة الشغوفة لدى أعضاء هيئة التدريس، وإجراء دراسات تتعلق بالقيادة الشغوفة في بيئات تربوية مختلفة، وباستخدام أدوات بحث ومتغيرات أخرى.