الصحّةُ المنظّميّةُ في المدارس الحكوميّة في وسط الضفّة الغربيّة: تحليل إدراكات المعلّمين والإداريّين
الكلمات المفتاحية:
الصحة التنظيمية، المدارس الحكومية، الضفة الغربية، الفعاليةالملخص
هدفت هذه الدراسةُ تعرّف إدراكات المعلّمين والإدارات المدرسيّة للصّحة المنظّميّة في المدارس الحكوميّة في وسط الضفّة الغربيّة في فلسطين. شملت عيّنة الدراسة 62 إداريّاً و610 معلّماً من 39 مدرسةً مختارةً. وتمّ جمع بيانات الدراسة باستخدام نسخةٍ معرّبةٍ من مقياس الصحّة المنظّمية Organizational Health Inventory (OHI). وأشارت النتائجُ أنّ المبحوثين يقدّرون الصحّة المنظّمية في مدارسِهم بشكلٍ إيجابيٍ، وأنّ بُعْدَ الروح المعنويّة حصل على أعلى المتوسّطات الحسابيّة، بينما حصل بُعْدُ التركيز الدراسيّ على أقلّها. ولم تُظِهر النتائج فروقاً ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ بين استجابات المبحوثين بحسب متغيّرات الدراسة [عمل المستجيب، وجنسه، وخبرته، ومؤهّله العلميّ، ومستوى المدرسة].
التنزيلات
منشور
2024-11-10
كيفية الاقتباس
عابدين م. (2024). الصحّةُ المنظّميّةُ في المدارس الحكوميّة في وسط الضفّة الغربيّة: تحليل إدراكات المعلّمين والإداريّين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 9(1), 89–100. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/548
إصدار
القسم
Articles