درجة تطبيق مديري مدارس الأونروا بمحافظات غزة لمعايير القيادة الرقمية وسبل تحسينها

المؤلفون

  • ناجي سكر
  • Najat Abu-Hayyeh‎

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.4.13

الكلمات المفتاحية:

Digital Leadership, ISTE-EL, UNRWA Schools, Gaza ‎Governorates

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف إلى درجة تطبيق مديري مدارس الأونروا بمحافظات غزة لمعايير القيادة الرقمية من وجهة نظر المعلمين، ومن ثم التوصل لسبل تحسين درجة التطبيق، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حيال تطبيق المديرين للقيادة الرقمية، وفقًا لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخدمة، والتخصص، والمرحلة التعليمية للمدرسة، والمنطقة التعليمية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (522) معلمًا ومعلمةً، أي ما يمثّل 6% من حجم مجتمع الدراسة ممن طبقت عليهم الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق المديرين لمعايير القيادة الرقمية كانت "متوسطة"، بمتوسط حسابي مقداره (3.20)، كما وُجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة، وفقًا لمتغير المنطقة التعليمية لصالح من يتبعون لمنطقتي شمال غزة والوسطى التعليميتين، مقابل من يتبعون لمناطق غزة وخانيونس ورفح التعليمية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغيرات (الجنس، والمرحلة التعليمية للمدرسة، وعدد سنوات خدمة المعلم، والمؤهل العلمي، والتخصص). وقد أوصت الدراسة باعتماد معايير القيادة الرقمية التي وضعتها الجمعية الدولية للتكنولوجيا في التعليم في إعداد مديري المدارس واختيارهم

التنزيلات

منشور

2022-12-01

كيفية الاقتباس

سكر ن., & Abu-Hayyeh‎, N. (2022). درجة تطبيق مديري مدارس الأونروا بمحافظات غزة لمعايير القيادة الرقمية وسبل تحسينها . المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(4), 809–829. https://doi.org/10.47015/18.4.13

إصدار

القسم

Articles