تقييم الخدمات المكتبية المقدمة إلى لأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في الأردن في ضوء المعايير الدولية
الكلمات المفتاحية:
مكتبات، الخدمات المكتبية للمكفوفين، الأشخاص ذوو الإعاقة البصريةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم واقع الخدمات المكتبية المقدمة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في الأردن للعام 2012، ومقارنتها بالممارسات والمعايير المتبعة دوليًّا في هذا المجال. وقد تكوّنت عينة الدراسة من (32) مكتبة تابعة للجامعات الرسميّة والخاصة والمكتبات العامة، وتمّ تطوير مقياس المعايير الدولية للخدمات المكتبية التي تقدم إلى الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، تكوّن من ستة معايير رئيسة تغطي (55) مؤشرًا، واستخرجت له دلالات صدق وثبات مقبولة لأغراض الدراسة، تلا ذلك تطبيق المقياس على عينة الدراسة ثم أجري تحليل النتائج. وأشارت نتائج الدراسة إلى مستوى توافر ضعيف جدًّا للمعايير الدولية للخدمات المكتبية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية كدرجة كلية؛ إذ بلغ متوسط الدرجات الكلية (0,1329)، وأن خمسة أبعاد كان مستوى التوافر فيها ضعيفًا جدًا، هي: خدمات روّاد المكتبة (0,1055)، والموارد البشرية (0,0508)، والعلاقات العامة 0,1000، ومصادر المعلومات 0,125، والأدوات والمعدات والتكنولوجيا الحديثة 0,0889. في حين أن بعدًا واحدًا كان مستوى التوافر فيه ضعيفًا، وهو مبنى المكتبة وبمتوسط قدره (0,304).