أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي
الكلمات المفتاحية:
المنحى التواصلي، مهارات الاستماع الناقدالملخص
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى التواصلي في تحسين مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. ولتحقيق هدف الدراسة، بُني البرنامج التعليميّ، وطُوّر اختبار في الاستماع الناقد.
دُرّست المجموعة التجريبية مدة خمسة أسابيع وفق البرنامج التعليمي، ودُرّست المجموعة الضابطة المدة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية، وطبّق اختبار الاستماع الناقد على المجموعتين قبل التدريس وبعده.
وأظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي المتعدد، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين المجموعتين تعزى إلى أثر البرنامج في جميع مهارات الاستماع الناقد، ولمصلحة المجموعة التجريبية. ولم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً في مهارات الاستماع الناقد تعزى إلى الجنس أو التفاعل بين الطريقة والجنس.