فاعلية طريقتي العلاج بالقراءة والإرشاد الجمعي في خفض مستوى الشعور بالوَحدة النفسية لدى الطلبة غير الأردنيين في جامعة اليرموك
الكلمات المفتاحية:
الشعور بالوحدة النفسية، العلاج بالقراءة، العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي الجمعي، الطلبة غير الأردنيين (المغتربون)الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية طريقتي العلاج بالقراءة والإرشاد الجمعي المستند إلى نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة غير الأردنيين (المغتربين) في جامعة اليرموك. تكونت عينة الدراسة من (45) طالباً وطالبة غير أردني وناطقاً باللغة العربية، قدموا من (19) دولة عربية، ويدرسون في جامعة اليرموك، خلال العام الجامعي 2013/2012، وقد تم توزيعهم عشوائياً إلى ثلاث مجموعات: مجموعتان تجريبيتان ومجموعة ضابطة. زودت المجموعة التجريبية الأولى بدليل قرائي من إعداد الباحثين (العلاج بالقراءة)، بينما خضعت المجموعة التجريبية الثانية لبرنامج إرشاد نفسي جمعي أعده الباحثان، أما المجموعة الضابطة فلم تخضع لأية معالجة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة المغتربين تعزى للمجموعة، وكانت لصالح المجموعة الضابطة؛ حيث كان مستوى الشعور بالوحدة النفسية لديها أعلى من المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة المغتربين تعزى للتفاعل بين الجنس والمجموعة؛ إذ إن الذكور في المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الأولى التي اعتمدت برنامج القراءة كانوا أكثر شعوراً بالوحدة النفسية، أما الإناث في المجموعة التجريبية الثانية التي اعتمدت البرنامج الإرشادي الجمعي فكنّ أكثر شعوراً بالوحدة النفسية من الذكور. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء على مقياس الوحدة النفسية ككل تعزى للجنس وأوصت الدراسة بتعميم فكرة تنفيذ وتطبيق البرنامجين الإرشاديين على الطلبة المغتربين لتحسين مستوى الصحة النفسية لديهم، وإجراء دراسات لفحص فاعلية برامج معرفية وأخرى سلوكية في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة