العلاقة بين مقاومة الإغراء وأنماط التفكير السائدة لدى الطلبة الجامعيين

المؤلفون

  • صبري الطراونة
  • محمود القضاة

الكلمات المفتاحية:

مقاومة الإغراء، أنماط التفكير، طلبة الجامعات الأردنية

الملخص

استهدفت الدراسة الكشف عن علاقة مقاومة الإغراء بأنماط التفكير السائدة لدى طلبة الجامعات الأردنية، وتكونت عينة الدراسة من (1701) طالباً وطالبةً من طلبتي: الجامعة الأردنية وجامعة مؤتة, تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية العنقودية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان مقياسين: الأول لمقاومة الإغراء والآخر لأساليب التفكير لهاريسون وبرامسون (Harrison & Bramison). وأظهرت نتائج الدراسة  تدني درجة مقاومة الإغراء عند طلبة الجامعات، وأن نمط التفكير المثالي كان له أعلى تقدير، يليه العملي,  ثم التحليلي, ثم التركيبي وأقل تقدير كان للنمط الواقعي، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة مقاومة الإغراء تعزى لمتغير الجنس وكانت الفروق لصالح الإناث, وبينت النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائياً في أنماط التفكير تعزى إلى الجنس على النمط المثالي وكانت الفروق لصالح الذكور، ولصالح الإناث على النمط التحليلي، ولمتغير الكلية على النمطين التركيبي والعملي، ولصالح طلبة الكليات العلمية، وكانت العلاقة طردية ودالة إحصائياً بين أنماط التفكير ومقاومة الإغراء

التنزيلات

منشور

2024-11-16

كيفية الاقتباس

الطراونة ص., & القضاة م. (2024). العلاقة بين مقاومة الإغراء وأنماط التفكير السائدة لدى الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(1), 89–100. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/568

إصدار

القسم

Articles