اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال ذوي الاعاقة الحركية في المدارس الحكومية في شمال المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات، الدمج، الاعاقه الحركيه والمدارس الحكوميةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال المعاقين حركياً في المدارس الحكومية في شمال المملكة العربية السعودية ، وبيان علاقة هذه الاتجاهات بكل من الجنس والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية في شمال المملكة العربية السعودية في مناطق القريات وتبوك وعرعر، والبالغ عددهم (14531) معلماً ومعلمة، منهم(7721) معلماً و(6810) معلمات حسب إحصاءات وزارة التربية السعودية ، في حين تكونت عينة الدراسة من (768) معلماً ومعلمة أي ما نسبته (5.3%) من مجتمع الدراسة. وقد اختيروا بطريقة عشوائية عنقودية من مجتمع الدراسة. وقام الباحثان ببناء استبانة لقياس اتجاهات المعلمين والمعلمات نحو دمج الأطفال ذوي الاعاقة الحركيه في المدارس الحكومية في شمال المملكة العربية السعودية، وقد تؤكد من صدق الأداة وثباتها باستخدام الإجراءات المناسبة.
وأقد أظهرت النتائج أن اتجاهات عينة الدراسة نحو دمج الأطفال المعاقين حركياً في المدارس الحكومية كانت إيجابية. وان هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية(α = 0.05) تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، ولمتغير الخبرة لصالح ذوي الخبرة القصيرة (1-5) سنوات في حين لم تظهر فروق لمتغير التخصص. وقدم الباحثان عدداً من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.