أثر التعزيز الرمزي في خفض مظاهر اضطراب عجز الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدى الطلاب ذوي صعوبات التّعلم
الكلمات المفتاحية:
التعزيز الرمزي، اضطراب عجز الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد، صعوبات التّعلمالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التعزيز الرمزي فـي خـفـض مظاهر اضطراب عـجـز الانـتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد لدى الطلاب ذوي صعوبات التّعلم. تكونت عينة الدراسة من (17) طالباً من ذوي صعوبات التّعلم في مدينة نجران بالمملكة العربية السعودية، قُسموا عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. طُبق على أفراد المجموعتين بطاقة ملاحظة لرصد مظاهر اضطراب عجز الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد على ثلاث مراحل: قبلي، وبعدي، ومتابعة. تلقى أفراد المجموعة التجريبية التدريس بأسلوب التعزيز الرمزي لمدة سبعة أسابيع، في حين تلقى أفراد المجموعة الضابطة التدريس بالطريقة التقليدية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية على القياسين البعدي والمتابعة، ولصالح أفراد المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية تعزى لمتغيريّ الصف الدراسي، ونوع الصعوبة التّعلميّة.