تقييم المنهاج الوطني التفاعلي ووثيقة الاطار العام والنتاجات العامة والخاصة لمنهاج رياض الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر معلماتهم: دراسة نوعية

المؤلفون

  • إيمان الزبون

الكلمات المفتاحية:

الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، المنهاج الوطني التفاعلي لمرحلة رياض الأطفال، الإطار العام والنتاجات العامة والخاصة لمرحلة رياض الأطفال ذوي الإعاقة السمعية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم المنهاج الوطني التفاعلي ووثيقة الاطار العام والنتاجات العامة والخاصة لمرحلة رياض الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في العام الدراسي 2014/2015. تكوّنت عينة الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في محافظتي العاصمة ومحافظة الزرقاء (14) معلمة. ولجمع البيانات، استخدمت الباحثة المنهجية النوعية باستخدام المقابلة شبه المقننة، ثمَ أجري تحليل النتائج باستخدام أسلوب تحليل المحتوى. وأشارت النتائج إلى عدم ملاءمة المنهاج الوطني التفاعلي لمرحلة رياض الأطفال للأطفال ذوي الإعاقة السمعية، وحاجة الأطفال ذوي الإعاقة السمعية إلى تطوير منهاج خاص بهم. كما أشارت النتائج إلى مجموعة من التعديلات المقترحة على المنهاج الوطني التفاعلي ليصبح أكثر ملاءمة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية. وأخيرًا، أشارت المعلمات إلى أن وثيقة الإطار العام والنتاجات العامة والخاصة لمرحلة رياض الأطفال ذوي الإعاقة السمعية ملاءمة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية. وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات بناءًا على نتائج الدراسة، من أهمها تشكيل لجان من المتخصصين في تطوير المناهج لمرحلة رياض الأطفال ذوي الإعاقة السمعية ومراجعة النتاجات العامة والخاصة لمرحلة رياض الأطفال ذوي الإعاقة السمعية لإجراء التعديلات اللازمة.

 

التنزيلات

منشور

2024-11-20

كيفية الاقتباس

الزبون إ. (2024). تقييم المنهاج الوطني التفاعلي ووثيقة الاطار العام والنتاجات العامة والخاصة لمنهاج رياض الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر معلماتهم: دراسة نوعية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 11(3), 387–402. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/625

إصدار

القسم

Articles